C POST C POST
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تعليق

الزنك | صحة | فوائد الزنك , أهمية الزنك , نقص الزنك , تواجد الزنك

الزنك | صحة | فوائد الزنك ,أهمية الزنك ,  نقص الزنك , تواجد الزنك

 يعتبر الزنك من المعادن الضرورية والأساسية لجسم الإنسان، لكن ما هي الأطعمة الغنية بالزنك وما هو دوره؟



الزنك : يُعدُّ الزنك من العناصر الشحيحة الأساسية المُهمّة لصحّة الإنسان ، وهو موجودٌ في جميع خلايا الجسم، ويحتاجه لأداء العديد من وظائفه مثل: تحسين أداء جهاز المناعة، والمساعدة على التئام الجروح، وله دورٌ في انقسام الخلايا ونموّها، وأيض الكربوهيدرات، بالإضافة إلى تعزيز عمل الإنسولين، كما يحتاجه الجسم لحاستي الشم، والتذوق، أمّا في فترة الحمل والرضاعة، وخلال مرحلة الطفولة فهو يُساهم في النمو بشكلٍ سليم ، ومن الجدير بالذكر أنَّ الزنك لا يُخزّن داخل جسم الإنسان، لذا يجب الحصول على ما يكفي منه عن طريق النظام الغذائي اليوميّ، كما يمكن استهلاك مُكمّلاته الغذائية إذا اقتضت الضرورة .


الأطعمة الغنية بالزنك

هذا يعني أنه من الضروري إدراج الأطعمة الغنية بالزنك ضمن النظام الغذائي بك، والتي تتمثل في:


1- اللحوم

تعتبر اللحوم مصدرًا ممتازًا للزنك، ومن أهمها اللحوم الحمراء.

حيث أن كل 100 غرام من اللحم المفروم يحتوي على 4.8 ملغرام من الزنك، وهو ما يعادل 43% من الحصة اليومية الموصى بها من هذا المعدن.

إلى جانب ذلك، تعتبر اللحوم من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للجسم، مثل البروتين والحديد ومجموعة فيتامين ( ب ) .

لكن من المهم تناول اللحوم غير المعالجة والابتعاد عن تلك المصنعة، على أن يكون نظامك الغذائي متوازن ويحتوي على المجموعات الغذائية الأخرى .


2- البقوليات

البقوليات بمختلف أنواعها تعتبر غنية بالزنك، إذ أن 100 غرام من العدس المطبوخ يحتوي على 12% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.

تجدر الإشارة إلى أن البقوليات تحتوي أيضًا على مادة تدعى الفايتات (phytate)، وهي تعمق عملية امتصاص الزنك في الجسم، بالتالي لن يستفيد جسمك كثيرًا منه .

هذا يعني أن المصادر النباتية للزنك تعتبر أقل كفاءة أو امتصاصًا في الجسم مقارنة بتلك الحيوانية .


3- المكسرات

يعزز تناول المكسرات من مستويات الزنك في جسم الإنسان وذلك بسبب مستوياته المرتفعة فيها .

يعد الكاجو من أفضل مصادر الزنك، إذ أن 28 غرام منه يحتوي على 14% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك .

إضافة إلى ذلك، تمتاز المكسرات بالقيم الغذائية العالية مثل الدهون الصحية والألياف الغذائية وبعض الفيتامينات والمعادن .


4 - المحاريات

وهي من مصادر الزنك منخفضة السعرات الحرارية، ويحتوي المحار بشكل خاص على كميات كبيرة من الزنك، فتوفّر 6 محاراتٍ متوسطة الحجم ما يُقارب 52 مليغراماً من الزنك، والذي يُعادل 472% من الكمية اليومية، وتُعدُّ الأنواع الأخرى من المحار مصدراً جيداً للزنك أيضاً، وذلك على الرغم من احتوائها على كمية قليلة منه، مثل الروبيان، وبلح البحر؛ حيث توفّر 100 غرامٍ منهما ما نسبته 14% من الكمية اليومية للزنك


5 - البذور

يُمكن للبذور أن تُساعد على زيادة استهلاك الزنك، وهي تُعدُّ إضافةً جيدّةً وصحيّةً للنظام الغذائي، إذ إنَّها تحتوي على الألياف الغذائيّة، والفيتامينات، والمعادن ومنها بذور القرع، واليقطين، والسمسم، بالإضافة إلى بذور القنّب (بالإنجليزية: Hemp) الذي تحتوي 100 غرامٍ منه على 10 مليغرامات من الزنك، وما يُعادل 90 من الكمية اليوميّة الموصى بها للرجال.


6 - البيض

يحتوي البيض على كمية معتدلة من معدن الزنك، إذ أن بيضة واحدة كبيرة تحتوي على ما يقارب الـ 5% من الحصة اليومية الموصى بها منه.

هذا ويمتاز البيض بفوائده الصحية العديدة، بسبب المعادن والفيتامينات والدهون الصحية التي يحتويها، إلا أنه يجب الإعتدال في تناوله . 


7- الشوكولاتة الداكنة

هل تعلم أن كل 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 3.3 ملغرام من الزنك، وهو ما يقارب 30% من الحصة اليومية .

لكن للأسف تعد الشوكولاتة مرتفعة السعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منها يضم 600 سعر حراري تقريبًا، لذا لا تعتبر المصدر الأفضل للزنك.


8 - منتجات الألبان

تحتوي منتجات الالبان على الكثير من القيم الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان، ومن بينها الزنك.


9 - بعض الخضروات

 تُعدُّ الخضراوات والفواكه من المصادر الفقيرة بالزنك، ولكن هناك بعض الخضراوات التي تحتوي على كمياتٍ معقولةٍ يمكن أن تساهم في تلبية احتياجات الجسم اليومية، وخاصة لدى الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم، ومنها: البطاطا، والبطاطا الحلوة، وتوفّر الحبة الكبيرة منها مليغراماً واحداً من الزنك، والذي يُعادل 9% من الكمية اليومية الموصى بها للرجال، بالإضافة إلى الفاصولياء الخضراء، والكرنب الأجعد، اللذان يوفّران ما نسبته 3% من الكمية اليومية لكل 100 غرامٍ.


- الجدير بالذكر أن الزنك التي تحتويه  المنتجات الحيوانية يتم امتصاصه بالجسم            بفعالية كبيرة على عكس المنتجات النباتية .



أهمية الزنك :

- يعتبر الزنك ضروريًا لجسم الإنسان، إذ أنه يدخل في عمل حوالي 300 أنزيم، وهو مهم لبعض العمليات الحيوية أيضًا.


- يساعد الزنك في عملية الأيض الخاصة بالمغذيات المختلفة، ويحافظ على صحة الجهاز المناعي، وعملية نمو الخلايا وإصلاح المتضرر منها.


- لا يقوم الجسم بتخزين الزنك، لذا من الضروري تناوله من مصادره الطبيعية، وذلك من أجل الحصول على الحصة اليومية الخاصة به.


تتمثل الحصة اليومية بالزنك فيما يلي :


للرجال: 11 ملغرام يوميًا

النساء: 8 ملغرام يوميًا

الحوامل: 11 ملغرام يوميًا

المرضعات: 12 ملغرام يوميًا.


أعشاب تحتوي على الزنك


- الهيل 

- الزعتر المجفف

- الكراوية

- الكمون

- البقدونس المجفف 

- الزنجبيل المطحون

- الكركم المطحون

- اليانسون




نقص الزنك يؤدي الى : 

1- التهاب الجلد

قد يتجلى نقص الزنك في حب الشباب،  والإكزيما، وجفاف الجلد (الجلد الجاف، والتقشير)، التهاب الجلد الدهني،  أو الثعلبة (شعر رقيق ومتفرق) قد يمنع أيضًا التئام الجروح.


2 - الفم

يمكن أن يتجلى نقص الزنك كتقرح فموي غير محدد أو التهاب في الفم أو لسان أبيض. نادرا ما يمكن أن يسبب التهاب الشفة الزاوي (القروح في زوايا الفم).


3 - العين

نقص الزنك الحاد قد ييعوق حاسة الشم  والتذوق. قد يكون العمى الليلي سمة من سمات نقص الزنك الحاد،  على الرغم من أن معظم تقارير العمى الليلي والتكيف المظلم غير الطبيعي في البشر الذين يعانون من نقص الزنك قد حدثت مع نقص التغذية الأخرى (مثل فيتامين أ).


4 - المناعة

يمكن أن تؤدي وظيفة المناعة الضعيفة لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك إلى الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي أو غيرها من الالتهابات، مثل الالتهاب الرئوي. تتأثر مستويات السيتوكينات الالتهابية (مثل IL-1β و IL-2 و IL-6 و TNF-α) في بلازما الدم بنقص الزنك وتنتج مكملات الزنك استجابة تعتمد على الجرعة في مستوى هذه السيتوكينات. أثناء الالتهاب، هناك زيادة في الطلب الخلوي من الزنك ويرتبط ضعف الزنك بالالتهاب المزمن.


5 - الإسهال

يساهم نقص الزنك في زيادة حدوث وشدة الإسهال.


6 - الشهية

قد يؤدي نقص الزنك إلى فقدان الشهية. تم استخدام الزنك في علاج مرض فقدان الشهية منذ عام 1979 من قبل باكان. أظهرت 15 تجربة سريرية على الأقل أنالزنك يساعد في زيادة الوزن في حالات فقدان الشهية. أظهرت تجربة أجريت عام 1994 أن الزنك ضاعف معدل زيادة كتلة الجسم في علاج مرض فقدان الشهية العصبي. يمكن أن يسهم نقص المغذيات الأخرى مثل التيروزين والتربتوفان والثيامين في ظاهرة "سوء التغذية الناجم عن سوء التغذية".


7 - الاضطرابات النفسية

يُزعم أن انخفاض مستويات الزنك في البلازما مرتبط مع العديد من الاضطرابات النفسية. يرتبط الفصام بانخفاض مستويات الزنك في الدماغ. تشير الدلائل إلى أن نقص الزنك يمكن أن يلعب دوراً في الاكتئاب. قد تكون مكملات الزنك علاجًا فعالًا في حالة الاكتئاب الشديد.


8 - النمو

يمكن أن يتسبب نقص الزنك في الأطفال في تأخر النمو ، ويُزعم أنه سبب توقف النمو في ثلث سكان العالم.


9 - الحمل

يمكن أن يؤثر نقص الزنك أثناء الحمل سلبًا على كل من الأم والجنين. تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن نقص الزنك لدى الأمهات يمكن أن يزعزع كل من تسلسل وكفاءة عملية الولادة. تم توثيق زيادة حالات المخاض الصعبة والطويلة، والنزيف، وعسر الولادة وانفجار المشيمة في الحيوانات التي تعاني من نقص الزنك. أفادت مراجعة لنتائج الحمل لدى النساء المصابات بالتهاب الأمعاء العصبي المعوي، أنه من بين كل سبع حالات حمل، كان هناك إجهاض واحد، مما يشير إلى أن الجنين البشري معرض أيضًا للشوه الناتج عن نقص الزنك الشديد. ومع ذلك، فإن المراجعة التي أجريت على تجارب مكملات الزنك خلال فترة الحمل لم تذكر تأثيرًا مهمًا لمكملات الزنك على الحفاظ علي حياة المواليد.


يمكن أن يتداخل نقص الزنك مع العديد من العمليات الأيضية عندما يزداد الاحتياج له أثناء الطفولة، وهو وقت النمو والتطور السريع فتكون الاحتياجات الغذائية عالية. ارتبطت حالة الزنك الأمومية المنخفضة بانخفاض الانتباه خلال فترة الوليد وسوء الأداء الحركي. في بعض الدراسات، ارتبطت المكملات بالتطور الحركي عند الرضع منخفضي وزن الولادة جدًا ونشاط أكثر عند الرضع والأطفال الصغار.


10 - التسوستيرون

الزنك مطلوب لإنتاج هرمون تستوستيرون. وبالتالي، يمكن أن يؤدي نقص الزنك إلى انخفاض هرمون التستوستيرون، مما قد يؤدي إلى عدم النضج الجنسي وقصور الغدد التناسلية، وتأخر البلوغ.


اسباب نقص الزنك


يعاني قرابة الـ1.1 بليون شخص حول العالم من عوز الزنك، ويرجع ذلك لعدة أسباب، نذكر منها ما يأتي


1 - قلة المتناول اليومي من الأطعمة الغنية بالزنك.

     فقد الجسم للزنك الفائض عن حاجته، بسبب سوء الامتصاص.

2 - إصابة الشخص بحالة طبية تعيق حصوله على الكميات الكافية من الزنك، مثل             السرطان، وأمراض الاضطرابات الهضمية، والإسهال المزمن، وأمراض الكلى             والكبد، ومرض السكري، وغيرها.

3 - الإفراط في شرب الكحول.

    اتباع حمية غذائية نباتية، فعلى الرغم من وجود الزنك في عدّة أصناف من المصادر      النباتية، إلا أنّ الجسم يستخدم الزنك الموجود في اللحوم بكفاءة أكبر، كما أنّ احتواء      هذه المصادر على الفيتات (بالإنجليزية: Phytates) يؤدي إلى ارتباطه بالزنك            وإعاقة امتصاص الجسم له، ومن الأمثلة على تلك المصادر التي يتناولها النباتيون        البقوليات، وفول الصويا، والحبوب الكاملة، والمكسرات.

4 - كبار السن: حيث تعتبر هذه الفئة عرضة للإصابة بنقص الزنك بسبب تناولهم لأدوية       تقلل من امتصاص الزنك وتزيد من تخلص الجسم منه، كمدرات البول، أو نتيجة قلة       قدرتهم على تناول المصادر الغذائية للزنك، أو بسبب عدم توافرها.




عن الكاتب

Mustafa alrsam

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

C POST