C POST C POST
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تعليق

فيتامين D3 | فوائد فيتامين D3 / مصادر فيتامين D3 / وضيفة فيتامين D3

 فيتامين D3 | فوائد فيتامين D3 / مصادر فيتامين D3  / وضيفة فيتامين D3



فيتامين D3 والمعروف علمياً باسم كوليكالسيفيرول Cholecalciferol هو صيغة فيتامين D التي يتم تصنيعها في الجسم، بعد تعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية، وهو ذو فوائد عديدة للجسم سنعرفك عليها فيما يلي .

من فوائد فيتامين D3 

أبرز فوائد فيتامين D3 للجسم هي الآتي :  

1 - يعتبر فيتامين D3 ضرورياً لبناء عظام قوية والحفاظ عليها. 

2 - يستخدم لمنع وعلاج اضطرابات العظام كتلين العظام، ومرض الكساح. 

3-  يحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام. 

4 - يستخدم مع أدوية أخرى لعلاج انخفاض مستويات الكالسيوم، أو الفوسفات الناتجة        عن اضطرابات معينة في الجسم، كقصور في الغدة جارة الدرقية، و نقص فوسفات        الدم، وقصور الغدة الدرقية الكاذب. 

5 - يعالج أمراض الكلى . 

6 - يساعد على نمو العظام بشكل طبيعي. يمنح قطرات منه، أو من غيره من المكملات         الغذائية للرضع الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية لأنّ حليب الثدي عادة ما يكون       له مستويات منخفضة من هذا الفيتامين. 

7 - يعالج أعراض الاكتئاب وخصوصاً العاطفية منها، والتي غالباً في المواسم الباردة         التي لا تظهر فيها أشعة الشمس، لذا فتناول مكملات فيتامين D3 تخفف من تلك           الأعراض، ولكن الدراسات حول هذا الموضوع غير حاسمة للآن . 

8 - يساعد على امتصاص عنصر الكالسيوم في الجسم ، وبالتالي الحفاظ على صحة           العظام، والأسنان، ومنع انخفاض مستوياته في الجسم ،  مما يحمي الجسم من            الإصابة بمرض هشاشة العظام . 

9 - يساعد على علاج بعض أنواع من السرطانات ، فلقد أظهرت بعض الدراسات              المخبرية، أنّ فيتامين D قد يساعد على الحد من خطر الإصابة بسرطانات معينة،          ومع ذلك ، فإنّ هذه الدراسات ليست نهائية  .



أطعمة غنية بفيتامين D

1 - يعد الحليب ومنتجات الألبان أهم مصادر فيتامين D اليومية وخاصة المدعمة منها  

2 - عصير البرتقال

3 - حبوب الإفطار المدعمين ، ولكنه هذه المصادر قد تحتوي أيضًا مكونات غير صحية  مثل الدهون والسكريات، لذلك يمكن الاعتماد على أطعمة غنية بفيتامين D إضافية  

4 - سمك السلمون : إما أن يكون من مزارع خاصة لإنتاج السلمون أو من الأنهار         مباشرة ويعرف بـ WILD SALMON وهو الأغنى بفيتامين D إذ إنه يمد الجسم    بـ 124% من احتياجاته اليومية من الفيتامين . 

5 - زيت كبد سمك القد  يؤخذ على شكل مكمل غذائي ، يمد الجسم بما يقارب نصف        احتياجاته اليومية من فيتايمن D، كما يعتبر زيت كبد سمك القد  مصدر غني جدًا          بفيتامين ( أ ) وأحماض أوميغا 3

6 - التونا المعلبة : تمتاز بوفرتها وجاهزيتها كغذاء، تمد الجسم بما يقارب 30% من    احتياجاته اليومية من فيتامين D، تعد التونا الخفيفة Light أقل الأنواع ضررًا نظرًا      لاحتوائها على كمية أقل من الزئبق . 

7 - سمك الرنجة والسردين : وهما من أغنى المصادر، يوجد عدة أشكال من هذه          الأنواع  طازج أو مخلل أو مدخن أو معلب، يمد السردين المعلب الجسم بربع                احتياجاته تقريبا من فيتامين D

8 - المشروم: تعد الأنواع البرية من المشروم مصدرًا هامًا فهي تحتوي على أكثر من    2000 وحدة دولية، أما الأنواع المنبتة المعرضة للأشعة فوق البنفسجية فهي              تحتوي على كميات أقل ولكنها تبقى مصادر مناسبة، يزود المشروم الجسم بفيتامين      D2 الذي يرفع مستوى فيتامين D في الدم ولكن بقدر أقل من فيتامين D3 الموجود      بالمصادر الحيوانية. 

9 - صفار البيض يزود صفار البيض بكمية لا بأس بها من فيتامين D تصل إلى 5%      من الاحتياجات اليومية، علمًا بأن استخدام علف دجاج مدعم بفيتامين D يزيد              أضعافًا من هذا المقدار. 



 فيتامين D وأشعة الشمس


 تناول أطعمة غنية بفيتايمن D لوحده لا يكفي للحصول على هذا الفيتامين، إذ لا بد من التعرض لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن ربع ساعة مرتين بالأسبوع على الأقل، ولكن تاثير أشعة الشمس على امتصاص فيتامين D يتأثر بعدة عوامل منها الفصل من السنة والوقت من اليوم ووجود السحب أو الضباب، ومن العوامل التي تمنع امتصاص فيتامين D وجود الزجاج لأنه يحجب الإشعاع الضروري للامتصاص، كما يعتمد على وجود واقي شمس على الجلد ولون البشرة فالأشخاص أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة لنفص فيتامين D .



ماهي وظيفة فيتامين D3 في الجسم


فيتامين D3  ببساطة يعمل على تكوين بروتين يتحد مع الكالسيوم الموجود في الجهاز الهضمي ليصبح الكالسيوم  قابلاً للامتصاص إلى مجرى الدم، وبالتالي يصل إلى الأنسجة التي تحتاج الكالسيوم .


كما ويعمل فيتامين D3 على تحقيق التوازن بين نسبة الكالسيوم والفوسفور في الدم. بالاضافة الى دوره في تعزيز إحدى وظائف الكليتين المهمة وهي إعادة امتصاص الكالسيوم والفسفور إلى الدم بقدر حاجة الجسم، مما يجعل له دور مهم في عملية بناء العظام والأسنان.

كما لفيتامين D3  تأثيراً عكسياً على الغدة المعروفة باسم جارة الدرقية، حيث يمنع خروج الكالسيوم من العظام و عودته إلى الدم عندما لا يكون الجسم بحاجة إلى ذلك.


في معظم المراجع نجد أن له وظائف عديدة أيضا أهمها تأثيره علي قوة العضلات و على تقوية جهاز المناعة وبذلك يصبح له تأثير علي الوقاية من الأورام السرطانية، ويؤكد العلماء أيضا أن له علاقة مهمة في ما يعرف بمقاومة الأنسولين التي تعتبر من أهم أسباب مرض السكري.


من هذه الوظائف المهمة نستطيع أن نستنتج الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم عند نقص هذا الفيتامين. وأهمها مرض الكساح عند الأطفال و لين العظام عند الكبار، و هشاشة العظام عند كبار السن مما يؤدي إلي سهولة الكسور العظمية.



عن الكاتب

Mustafa alrsam

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

C POST